ضعف الانتصاب عند الرجل والذي يطلق عليه العنانة هو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب الكامل أو المحافظة عليه خلال العلاقة الحميمة وتكون حالة متكررة وغالبا لا تؤثر هذه الحالة على الرغبة الجنسية ولكن الجسم يفشل في الاستجابة لتحقيق هذه الرغبة لذلك يجب الوصول الى افضل علاج لضعف الانتصاب.

التشخيص:

غالبا ما يعتمد تشخيص حالات ضعف الانتصاب على الفحص الطبي العادي والإجابة عن أسئلة الطبيب ولكن في حالة إصابة الرجل بأمراض مزمنة أو أمراض يمكن أن يكون لها تأثير على عملية انتصاب العضو الذكرى فقد يحتاج المريض إلى الخضوع لمزيد من الفحوص وذلك من أجل التوصل إلى افضل علاج لضعف الانتصاب .

الفحص البدني :

يقوم الطبيب بفحص دقيق للقضيب والخصيتين وفحص الأعصاب للتحقق من درجة الإحساس.

اختبارات الدم :

إجراء تحليل لعينة دم للكشف عن مؤشرات مرض القلب و السكر و مستويات هرمون التستوستيرون .

أشعة موجات فوق صوتية :

للكشف على الأوعية الدموية التى تحمل الدم للقضيب للتأكد من تدفق الدم بصورة طبيعية .

الفحص النفسي:

هي جلسات مع طبيب نفسي للوقوف على أسباب ضعف الانتصاب النفسية مثل الاكتئاب او غيرها من الامراض التى قد يكون لها دور .

كيفية علاج ضعف الانتصاب ؟

يعد ضعف الانتصاب من المشكلات المنتشرة بين الرجال، لذلك عندما يشعر الرجل بانه يعانى منها يبحث سريعا عن كيفية علاج ضعف الانتصاب و افضل علاج لضعف الانتصاب وغالبا ما تكون البداية باستخدام العقاقير المنشطة والتي تحقق فى نسبة كبيرة من الحالات نتائج جيدة وعندما لا يستجيب العضو الذكرى لهذه العقاقير يكون الحل اما الحقن او اللبوس وهى مواد تشبه الهرمونات فى تركيبها والتي تساعد على عودة الانتصاب .

وعندما تفشل الطرق العلاجية بالعقاقير يكون الحل باستخدام المضخات التي تساعد على تدفق الدم فى القضيب ليتمكن من الانتصاب خلال العلاقة الجنسية أو يكون عن طريق تركيب الدعامات أو ما يسمى زراعات القضيب وهي تنقسم إلى نوعين نوع مرن وهو دائم ونوع يحتاج الى تغيير وهي الدعامة الهيدروليكية ويعتبر نوع الدعامة عامل أساسي في تحديد تكلفة عملية تركيب دعامات للعضو الذكري في مصر.

متى يستطيع الرجل ممارسة علاقة جنسية بعد زرع دعامة العضو الذكري ؟

يمكن للرجل ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب الدعامة بخمس و أربعين يوما وذلك لتأجيل الاحتكاك لضمان الالتئام الكامل للفتح الخارجي في الجلد و الفتح الداخلي في اسطوانتي الانتصاب .

مميزات تركيب دعامة العضو الذكري

  • استخدامها يتشابه مع الانتصاب الطبيعي تمامًا نظرًا للارتخاء الكامل الذي يحدث بعد الاستخدام.
  • سهولة الاستخدام للزوجين .
  • احساس بالقضيب خلال الارتخاء أو الانتصاب طبيعي.
  • لاتؤثر الدعامة في الرغبة الجنسية .
  • لا تؤثر في الإحساس باللذة الجنسية.
  • ليس لها أي تأثير على القدرة الإنجابية.
  • تعد عملية سهلة للطبيب صاحب الخبرة في هذه العمليات.

وتعد عملية زراعة العضو الذكري افضل علاج لضعف الانتصاب حيث تتعدى نسبة نجاحها الـ 97% وذلك مع تقدم التقنيات في هذا المجال .

هل يوجد سن معين لتركيب دعامة العضو الذكري؟

لا يرتبط تركيب دعامات العضو الذكرى بسن معين ، فمن الممكن إجراء هذه العملية لكبار السن والشباب، والذي يحدد ذلك هو الطبيب وحالة المريض.

علاج الضعف الجنسي عند الرجال يتطلب طبيب على قدر كبير من الخبرة والكفاءة وكذلك اختيار افضل علاج لضعف الانتصاب يتناسب مع حالة المريض ومن افضل الاطباء في هذا المجال الدكتور محمد متولي صادق استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم والذى يعد افضل دكتور مسالك بولية في مصر الجديدة . .