هل تقضى عملية البروستاتا بالمنظار على المشكلات الصحية لبعض الرجال ؟

البروستاتا هي غدة صغيرة الحجم تقع بين المثانة والقضيب الذكري ، وتعد جزء من الجهاز التناسلي للرجال تقوم بإفراز مجموعة من السوائل، ولكن أهم هذه السوائل السائل المنوي الذي ينقل الحيوانات المنوية كما تحيط البروستاتا بالأنبوب الذي ينقل البول الى القناة البولية وعندما يزيد حجم الغدة ويتضخم أكثر من اللازم، فإنها تضغط على المثانة مما يؤدى إلى صعوبة فى التبول ومع الوقت قد تزداد هذه المشكلة لتصل الى احتباس البول وعدم القدرة على التخلص منه وإفراغ المثانة وغالبا ما تكون هذه الحالة مصحوبة بآلام ويصبح الحل الامثل لها هو التدخل بإجراء عملية جراحة تقليدية أو عملية البروستاتا بالمنظار وبذلك يتم التغلب على اعراض البروستاتا عند الرجال.

التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا من الأمراض التي تصيب الرجال في مختلف المراحل العمرية، لكنه يعد أكثر انتشارا بين من هم فى الخمسين قد يصاب الرجل بالتهاب البروستاتا بشكل مفاجئ أو على مراحل، وفقا لسبب الالتهاب و فى بعض الحالات يتحسن الالتهاب بالعلاج او بدون علاج بينما تستمر بعض أنواع التهاب لعدة أشهر .

اسباب التهاب البروستاتا

الاصابة بعدوى بكتيرية حيث تنتقل البكتيريا من البول إلى البروستاتا ويتم علاج هذه الحالة بالمضادات الحيوية وفي بعض الحالات التى لا يتم القضاء بشكل نهائي على البكتيريا فقد تتكرر الاصابة ويصعب علاجه يتحول إلى التهاب جرثومي مزمن .

وقد يساعد تلف بعض اعصاب المسالك البولية نتيجة جراحة أو صدمة على زيادة فرص التهاب البروستاتا .

اعراض البروستاتا عند الرجال

• شعور بالالم عند التبول أو أسفل البطن.
  • عدم انتظام عملية التبول وكذلك انخفاض كمية البول .
  • التبول اللاإرادي .
  • الشعور بالألم في أماكن مختلفة من الظهر والبطن.
  • وجود صعوبة في التبول.
  • استمرار نزول قطرات من البول بعد الانتهاء من عملية التبول .
  • الشعور بألم في القضيب أو الخُصيتين .
  • ألم عند القذف.

استئصال البروستاتا

هي عملية يتم خلالها إزالة غدة البروستاتا كاملة أو جزء منها و يلجأ الطبيب إلى هذا الإجراء لعلاج الأسباب المرضية التي تؤثر على البروستاتا ومن أشهرها التضخم الحميد للبروستاتا و سرطان البروستاتا وغالبا ما يتبع عملية الاستئصال علاج هرمونى واشعاعي وكيميائى و يتم اختيار الطريقة المناسبة لاستاصال البرةستاتا بناء على نوع التضخم الموجود في البروستاتا سواء كان حميد او سرطان بالبروستاتا.

ما هى الحالات التى لا تصلح لإجراء عملية البروستاتا بالمنظار؟

• المرضى الذن يعانون من مشاكل امراض الدم و مشاكل تجلط في الدم.
  • إذا تعرض المريض لازمة قلبية او انسداد في الشريان التاجي أو أجرى جراحة في القلب .
  • فى حالة إصابة المريض بمرض عصبي يؤثر على قدرته فى التحكم فى البول مثل الشلل الرعاش.
  • إذا كان المريض مصاب بسرطان البروستاتا ويتلقى علاج إشعاعى في هذه الحالة من الأفضل تأجيل عملية البروستاتا بالمنظار بعد الانتهاء من العلاج الإشعاعي بستة شهور
  • إذا كان المريض يتلقى علاج ورم بالمثانة البولية.
  • إذا كان المريض يعانى من التهاب بالمثانة أو مجرى البول او في الكلى يتم تأجيل العملية حتى يتم علاج الالتهابات والشفاء منها .

متى يقرر الطبيب إجراء عملية البروستاتا بالمنظار؟

• في حال فشل الأدوية في علاج أعراض تضخم البروستاتا وتحسين حالة المريض.
  • تكرار اصابة المريض باحتباس البول الأمر الذي يتطلب تركيب قسطرة بولية.
  • عندما يتسبب تضخم البروستاتا في تكرار التهابات المثانة أو تكون حصوات في المثانة نتيجة لعدم خروج البول بسهولة أو حدوث نزيف دموي مع البول .

عملية البروستاتا بالمنظار

يتم اجراء هذه العملية تحت التخدير الكلي أو التخدير النصفي عن طريق حقن المخدر في الظهر و تعتمد عملية البروستاتا بالمنظار على إدخال منظار طبي خلال قناة مجرى البول من فتحة القضيب إلى البروستاتا ويتكون هذا المنظار من كاميرا و مصدر للإضاءة ليتمكن الجراح من الرؤية و سلك يتم تمرير تيار كهربائي خلاله للتسخين أثناء استئصال الجزء المتسبب فى المتاعب في البروستاتا ثم يقوم الجراح بضخ كميات من الماء خلال المنظار لتنظيف آثار الجراحة هذا وتستغرق العملية حوالي ساعة .

بعد العملية

بعد عملية استئصال البروستاتا يواجه المريض صعوبة فى التبول من خلال قناة مجرى البول. وذلك لأن قناة مجرى البول تكون متورمة بعد العملية لذلك يتم استخدام قسطرة بول ليتمكن المريض من التبول بسهولة ولتسهيل تفريغ المثانة من البول كما تستخدم قسطرة البول أيضاً لضخ كميات من الماء داخل المثانة لتنظيفها من أى جلطات دموية أو رواسب نتيجة للعملية .

ويتم نزع القسطرة البولية بعد شفاء قناة مجرى البول و تبول المريض بشكل طبيعي و يمكن للمريض أن يعود إلى البيت بعد ٤٨ ساعة من إجراء العملية وقد يستمر إحساس المريض ببعض الألم أثناء التبول و قد يضطر الطبيب إلى إعادة وضع قسطرة البول بشكل مؤقت لحين تحسن حالة المريض.

ما هي مميزات عملية استئصال البروستاتا بالمنظار؟

تتميز عملية استئصال البروستاتا بالمنظار بنجاحها في التغلب على اعراض البروستاتا عند الرجال بشكل كبير فى معظم الحالات و يستطيع المريض مغادرة المستشفى بعد يومين أو ثلاثة أيام من العملية كما انه يستطيع أن يعود إلى حياته الطبيعية خلال أسبوع .

تكلفة العملية

تتوقف تكلفة عملية استئصال البروستاتا في مصر على عدة عوامل:

• نوع الاستئصال: تختلف تكلفة العملية وفقا للحجم الذي يتم استئصاله و الحالة ،احيانا يتم استئصال جزء من الغدة، وأحيانًا تتطلب حالة المريض استئصال الغدة كاملة.
  • سبب الاستئصال: من العوامل الرئيسية في تحديد تكلفة العملية سبب استئصال الغدة، هل هو بسبب ورم سرطاني، وهل يحتاج الطبيب استئصال بعض الأنسجة المحيطة بالورم كإجراء وقائي لمنع انتشار الورم
  • الإجراءات المصاحبة للجراحة : وهى تتضمن إجراءات تحضير المريض قبل العملية وكذلك الإجراءات التى تعقب العملية.
  • اخيرا تعد خبرة الطبيب وكفاءته ومكانته العلمية، من اهم عوامل تحديد تكلفة العملية وكذلك مستوى وتجهيز المركز الطبي أو المستشفى الذي تجرى فيه العملية، ومستوى والرعاية الطبية التي يوفرها.

وتعد الأمراض التى تصيب الجهاز التناسلي عند الرجال من الأمراض الحساسة وذات تأثير كبير على الرجال وعلى الحالة النفسية لهم لذلك عند الإصابة بأي أعراض مرضية يجب التوجه للطبيب المتخصص صاحب الخبرة والكفاءة ويجب البحث عن افضل دكتور مسالك بولية في مصر أو التوجه لأفضل المراكز الطبية المتخصصة ويعد مركز الدكتور محمد متولي صادق استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم واحد من أفضل تلك المراكز التى تستخدم أحدث تقنيات العلاج .