اعراض تضخم البروستاتا

تتفاوت أعراض تضخم البروستاتا بين البسيطة والشديدة حسب الحالة فقد يكون التضخم تطور طبيعي للسن وقد يكون نتيجة لبعض الأمراض مثل السرطان والذي قد يحتاج الى التدخل وإزالته او ازالة البروستاتا كاملة وتختلف تكلفة عملية استئصال البروستاتا في مصر وفق الحالة والتقنية المستخدمة .

الأعراض

  • الحاجة الملحة للتبول وزيادة عدد مرات التبول
  • صعوبة البدء في التبول
  • تقطيع في تدفق البول مع تقطير في نهايته
  • عدم القُدرة على تفريغ المثانة بالكامل
  • دم في البول

وقد تتعرض بعض حالات تضخم البروستاتا الشديد لمضاعفات من بينها احتباس البول ، عدوى المسالك البولية وتلف المثانة و الكلى لذلك يجب استشارة الطبيب فورا وإجراء عملية الاستئصال إذا تطلب الأمر.

العلاج

استئصال البروستاتا بالمنظار

تعد عملية البروستاتا بالمنظار هي الأكثر انتشارا من بين طرق استئصال البروستاتا ،يقوم الطبيب خلالها بإدخال منظار من القضيب عبر مجرى البول إلى البروستاتا ووجود كاميرا فى المنظار يسمح برؤية واضحة للمكان الذى يتم استئصاله ثم يقوم بإدخال منظار القطع والذي يمر خلاله التيار الكهربي لإزالة الأنسجة المتضخمة او الورم ويقوم بكي الأنسجة حتى لا يحدث نزيف النزيف وتحدد تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار بعدة عوامل منها حجم الجزء المستأصل .

دكتور محمد متولي

استشاري جراحه المسالك البوليه و امراض الذكوره و العقم بمستشفيات جامعه عين شمس

العلاج البؤري الموجه بالليزر:

هو علاج يهدف إلى القضاء على بؤرة الورم دون الإضرار بباقي العضو يتم خلالها دمج الموجات الفوق صوتية والرنين المغناطيسي التي تساعد على تحديد مكان الورم وتشخيصه بدقة عالية مما يتيح فرصة أفضل لتوجيه الليزر لمكان الورم وتدميره ويستخدم العلاج البؤري الموجه بالليزر لعلاج الأعراض المتوسطة أو الحادة لتضخم البروستاتا والتي تؤثر على عملية التبول .

عوامل تحديد تكلفة عملية استئصال البروستاتا ؟

تكلفة عملية استئصال البروستاتا في مصر تتأثر بعدة عوامل متغيرة مثل :

  • نوع الاستئصال وحجمه: تتحدد تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار و سعر عملية البروستاتا بالليزر وفق نوع الاستئصال هل هو جزئي أم كلي وحجم الجزء المستأصل .
  • سبب الاستئصال : تكلفة عملية استئصال البروستاتا تتوقف على سبب الاستئصال هل هو ورم سرطاني،أو بسبب التضخم العادى لان فى حالة السرطان يقوم الطبيب باستئصال بعض الأنسجة والغدد الليمفاوية المحيطة بالورم لمنع انتشاره ولكن في حالة الاستئصال بسبب تضخم الغدة،يتم استئصال الجزء المتضخم فقط هذه العوامل أيضا تؤثر في تكلفة سعر عملية البروستاتا بالليزر أيضا .
  • الإجراءات التحضيرية: اختلاف الإجراءات التحضيرية من تحاليل واشعات قبل وبعد العملية تؤثر فى التكلفة النهائية للعملية
  • خبرة الطبيب : خبرة الطبيب و كفاءته ومهاراته ومكانته العلمية
  • التجهيزات الطبية : مستوى المركز الطبي أو المستشفى الذي تجرى فيه العملية وتجهيزاته والادوات التى يتم استخدامها خلال العملية .

لو كنت تبحث عن دكتور صاحب خبرة وكفاءة في علاج امراض البروستاتا ننصح بالتوجه للدكتور محمد متولي صادق استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم والذى يعد افضل دكتور مسالك بولية في مصر الجديدة