التبول اللاإرادي أو التبول الليلي هي أحد المُشكلات التي تواجه الأطفال بعد عمر الخامسة، ويُسبب الكثير من الإحراج والتأثير على نفسية الطفل، وهناك عدة أسباب مختلفة قد تؤدي إلى الإصابة به، فما هي أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال؟ وكيف يتم علاجه؟ 

 

سنتعرف في هذا المقال على أشهر أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال، بالإضافة إلى أشهر طرق علاجه، وأهم النصائح للحد منه. 

 

ما هو التبول اللاإرادي عند الأطفال؟ 

 

التبول اللاإرادي والذي يُعرف أيضاً بسلس البول هو تسرب البول بشكل عفوي أو لا إرادي من الطفل أثناء النوم، ويحدث في الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن خمس سنوات، ويتم تشخيص الطفل بهذا المرض إذا حدث تبول لا إرادي مرتين على الأقل في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر. 

 

ويُصيب سلس البول الأطفال الذكور بشكلٍ أكبر من البنات، فمعدل تكراره في الذكور 3 أضعاف معدل حدوثه في البنات، وقد يحدث أثناء النهار أيضاً، وهناك نوعان أساسيان من التبول اللاإرادي هما: 

  • سلس البول الأولي: في حال بقاء الطفل جافاً لمدة تقل عن ستة أشهر. 
  • سلس البول الثانوي: في حال بقاء الطفل جافاً لمدة تزيد عن ستة أشهر. 

 

هل التبول اللاإرادي شائع في الأطفال؟ 

 

إذا كان طفلك يعاني من سلس البول أو التبول اللاإرادي فلا داعي للقلق، فمعدل حدوث التبول اللاإرادي في الأطفال في عمر الخامسة يتراوح ما بين 15-20%، وتقل نسبة الإصابة بالتبول اللاإرادي مع التقدم في العمر، فتصل نسبة الإصابة بين الأطفال بعد عمر السابعة إلى 7%، وتقل في الأطفال عند الوصول إلى سن العاشرة لتبلغ نسبة التبول اللاإرادي بين الأطفال في هذا العمر 5%. 

 

ولا يقتصر التبول اللاإرادي على الأطفال فقط؛ فقد يحدث في المراهقين أيضاً، فنسبة 2-3% من المراهقين بين أعمار 13-19 قد يعانون من التبول اللاإرادي مرة واحدة في الشهر على الأقل. 

 

ما هي آلية التبول؟ 

 

لفهم أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال؛ يجب أولاً التعرف على آلية التبول، حيث يتم تخزين البول في المثانة، والتي تتمدد بدورها مع زيادة كمية البول، إلى أن يصل التمدد إلى حدٍ معين، تُرسل المثانة عندها إشارات عصبية إلى الدماغ، ليعطي تنبيه للجسم أن المثانة ممتلئة.

 

 وعندما يُدرك الطفل هذه الإشارات، والشعور بامتلاء المثانة؛ يذهب الطفل للمرحاض لتفريغ المثانة، وقد يؤدي وجود خلل في أيٍ من هذه الخطوات إلى حدوث التبول اللاإرادي. 

 

ما هي أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال؟ 

 

تتساءل الكثير من الأمهات ” ما هي أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال؟”، والحقيقة أن هناك عدد من العوامل النفسية والجسدية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتبول اللاإرادي، وفيما يلي أهم أسباب الإصابة بالتبول اللاإرادي عند الأطفال: 

  • صغر حجم المثانة عند الطفل: قد تكون المثانة الصغيرة أحد أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال، فقد لا تنمو مثانة الطفل بشكلٍ كافٍ للاحتفاظ بكمية البول المُتجمع بها أثناء الليل. 


  • عدم اكتمال نمو الأعصاب التي تتحكم في المثانة: قد يؤدي عدم اكتمال نمو الأعصاب التي تتحكم في المثانة إلى عدم إدراك الطفل بامتلاء المثانة أثناء الليل، خاصةً عند النوم، مما يؤدي إلى التبول اللاإرادي، وهو أحد أهم أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال. 


  • خلل في إنتاج الهرمون المضاد لإدرار البول: قد يعاني بعض الأطفال من وجود خلل في إنتاج الهرمون المضاد لإدرار البول ( ADH )، والذي يساعد في بطء تكوين البول أثناء الليل، وقد يُسبب وجود خلل في هذا الهرمون إلى التبول اللاإرادي عند الأطفال. 


  • الإصابة بمرض السكري: في بعض الأحيان قد يكون التبول اللاإرادي حد مؤشرات إصابة الطفل بمرض السكري، خاصةً إذا لم يكن الطفل يعاني من هذا المرض من قبل، وتشمل الأعراض التبول بكميات كبيرة، والعطش الشديد، وخسارة كميات كبيرة من وزن الطفل على الرغم من تناول كميات جيدة من الطعام.


  • الإصابة بعدوى المسالك البولية: قد تؤدي عدوى المسالك البولية إلى شعور الطفل بالحاجة المُلحة للتبول، مع عدم القدرة على السيطرة على التبول، خاصةً أثناء النوم. 


  • وجود خلل في الجهاز العصبي: عملية التبول تشمل تنبيهات من الجهاز العصبي، لذا فإن وجود خلل أو مشكلة في الجهاز العصبي قد يكون أحد أسباب التبول اللاإرادي.


  • الإمساك لفترات طويلة: قد يكون الإمساك لفترات طويلة أحد العوامل التي تسبب إصابة الطفل بالتبول اللاإرادي، فقد يؤدي الإمساك المزمن إلى حدوث خلل في العضلات المُشتركة بين عملية التبول والتبرز.

 

كيف يتم علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

 

إذا لم يُسبب التبول اللاإرادي إحراج أو مُشكلات نفسية للطفل؛ فقد تساعد بعض التغيرات في نمط الحياة في الحد من المشكلة، ومن أهم النصائح التي يوصي بها الأطباء ما يلي:

 

  • الحد من تناول الماء والسوائل أثناء الليل.
  • التبول قبل النوم مباشرةً، أو الإفراغ الثنائي للمثانة.
  • عدم تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، لاحتوائها على مدرات البول.

 

أما في الحالات التي لا يستجيب فيها الطفل لتغيير نمط الحياة؛ فيسعى الطبيب لمعرفة السبب الأساسي للتبول اللاإرادي وعلاجها، مثل الإمساك المزمن، أو وجود خلل في الهرمون المضاد لإدرار البول.

 

التنبيه الليلي: 

 

وهو جهاز حساس للبلل يتم توصيله بملابس الطفل، يطلق إنذراً فور الشعور بالبلل، مما يوقظ الطفل للذهاب للمرحاض، وتُعطي هذه الأجهزة نتائج فعالة في علاج التبول اللاإرادي عند الكثير من الأطفال.

 

وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب لاستخدام الأدوية التي تقلل من إدرار البول، أو الأدوية التي تساعد في تهدئة المثانة لفترة معينة من الوقت.

 

الدكتور محمد متولي أفضل دكتور مسالك بولية: 

 

تشخيص وعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال من الأمور المهمة، خاصةً إذا كان يؤثر على الطفل نفسياً ويُسبب له الكثير من الإحراج، لذا يجب البحث عن طبيب صاحب خبرة ومهارة، ويُعد الدكتور محمد متولي – استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم – أفضل دكتور جراحة مسالك بولية في مصر، عالج الدكتور محمد متولي العديد من حالات التبول اللاإرادي، فهو صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال.

 

لا داعي للقلق من التبول اللاإرادي عند الأطفال حتى عمر 7 سنوات، فخلال هذه الفترة يتعلم الطفل كيفية التحكم في عضلات المثانة، وغالباً ما يتخلص الكثير من الأطفال من التبول اللاإرادي خلال هذه الفترة.