هل تختلف اعراض سرطان المثانة عند النساء عن الرجال؟

في البداية يجب أن نتحدث عن التعريف بسرطان المثانة، و هو نمو سريع وغير منضبط للخلايا المبطنة والداخلية للمثانة والتي تنتقل إلى الجدار العضلي للمثانة، والغدد الليمفاوية، والأعضاء الأخرى في الحوض .
أما عن التساؤل حول وجود اختلاف بين اعراض سرطان المثانة عند النساء و اعراض سرطان المثانة عند الرجال ففى الحقيقة لا توجد اختلافات في الأعراض أو في طبيعتها او نوعها فهي واحد عند الجنسين ، ولكن الاختلاف ينحصر في الآتي :

• حدة الأعراض: اعراض سرطان المثانة عند النساء غالبا ما تكون أقل حدة من الاعراض عند الرجال .
  • سرعة ظهور الأعراض: لا تظهر الاعراض بنفس سرعة ظهورها عند الرجال .

ويرجع ذلك إلى وجود اختلاف تشريحي بين الجهاز البولي عند الرجال والجهاز البولي عند النساء .

الأعراض:

• دم في البول.
  • شعور بألم أثناء التبول .
  • تكرار مرات التبول بكميات صغيرة .
  • تكرار الاصابة بالتهابات المسالك البولية .

اعراض سرطان المثانة عند النساء تشير إلى أنه في مراحل متقدم :

• ألم أسفل الظهر وحول الكلى.
  • وجود تورم في الساقين.
  • انخفاض كبير في الوزن.
  • شعور بألم في العظام وفي أسفل البطن ومنطقة الحوض.
  • فقر الدم او الانيميا .

استئصال اورام المثانة

تختلف عملية استئصال ورم المثانة بالمنظار وفقا لمكان الورم وهل هو فى الخلايا الداخلية فقط أم انتشر في العضلات ولذلك يعتبر مكان الورم وحجمه وطبيعته من العوامل التي تؤثر على تكلفة منظار المثانة .

سرطان المثانة السطحي :

وهي عملية لاستئصال أورام الجدار الداخلي للمثانة عبر منظار مجرى البول ومع تطور تقنية المناظير أصبح في كثير من الحالات استئصال الورم بالكامل والذي يعتبر علاجاً نهائياً ولكن بعض الاطباء يفضلون إدخال بعض العقاقير في المثانة مباشرة فيما يسمى العلاج داخل المثانة وهو لزيادة الأمان وضمان الشفاء .

سرطان المثانة المنتشر في العضلات:

في هذه الحالة يكون العلاج هو الاستئصال الجذري للمثانة ، وتختلف هذه العملية بين النساء والرجال فعند الرجال يتم الاستئصال الكامل للمثانة ومجرى البول والبروستاتا والحويصلات المنوية واجزاء من الحالب والغدد الليمفاوية الموجودة في الحوض.

بينما في النساء يتم استئصال المثانة ومجرى البول بأكمله وأجزاء من الحالب والجزء المهبل القريب للمثانة والرحم والغدد الليمفاوية في الحوض وقد تختلف الاجزاء التي يتم استئصالها وفقا لحالة لانتشار الأورام .

ما هي المثانة البديلة ؟

بعد الاستئصال الجذري للمثانة يحتاج المريض لمثانة بديلة لذلك يقوم الجراح بتوصيل الحالب مع منفذ جديد للبول وتسمى عملية تحويل البول وقد يكون هذا المنفذ هو جلد البطن أو الأجزاء الأخيرة من الأمعاء الغليظة ويتوقف اختيار المنفذ على مرحلة المرض واختيار المريض للمنفذ البديل .

نسب الشفاء من سرطان المثانة عند النساء :

تتوقف نسبة الشفاء من سرطان المثانة كأى سرطان آخر على الاكتشاف المبكر لاعراض سرطان المثانة عند النساء وتعد نسبة الشفاء منه من نسب الشفاء المرتفعة بين أنواع السرطانات الاخرى وتبلغ نسب الشفاء 80% من حالات الاصابة التي يتم اكتشافها مبكرا وهي نسبة مطمئنة .

طرق الوقاية من سرطان المثانة :

لا توجد طريقة مضمونة للوقاية من سرطان المثانة، ولكن بعض الاحتياطات قد تساعد في تحسن الحالة الجسدية للشخص ومنها الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والمتوازن والحفاظ على تناول ٣ ليترات مياه يوميا .

الدكتور محمد متولي صادق استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم افضل دكتور مسالك بولية في مصر الجديدة لعلاج أمراض المثانة .