على الرغم من أن سرطان الحالب من أنواع الأورام غير الشائعة؛ إلا أن نسبة الإصابة به تزيد مع التقدم في السن، وكذلك عند المرضى الذين سبق إصابتهم بسرطان المثانة، وفي السطور القادمة سنتعرف على أهم اعراض سرطان الحالب عند الرجال، وكيف يتم علاجه، بالإضافة إلى أهم طرق الوقاية من سرطان الحالب.

ينشأ السرطان غالباً لأسباب غير معروفة، فحتى الآن لم يتوصل العلماء للأسباب الأساسية التي تؤدي إلى نمو خلايا سرطانية في مكان ما في الجسم ومنها أورام الحالب، والحالب هو الجزء الذي يقوم بتوصيل البول إلى المثانة ليتم التخلص منه، لذا فإن نمو خلايا سرطانية فيه يؤدي إلى بعض الأعراض المزعجة.

عوامل الخطورة للإصابة بسرطان الحالب:

يحدث سرطان الحالب نتيجة نمو الخلايا سرطانية في خلايا المثانة، وتنشأ الخلايا السرطانية نتيجة حدوث طفرة جينية في الخلايا، تؤدي إلى نمو الخلايا بصورة غير طبيعية، لا تخضع لسيطرة الجسم، ونتيجة لعدم قدرة الجسم في التخلص من الخلايا الزائدة؛ تتكون كتلة الورم في الحالب، ويحدث ذلك لأسباب غير معروفة.

لكن هناك عدد من عوامل الخطورة التي قد تزيد من فرصة نمو الخلايا السرطانية في الحالب، ومن أهم هذه العوامل:

• المرضى الذين سبق إصابتهم بسرطان المثانة: تزيد نسبة الإصابة بأورام الحالب عند المرضى الذين سبق إصابتهم بأورام المثانة، لذا يجب المتابعة الدورية مع الطبيب حتى بعد علاج سرطان المثانة بشكلٍ نهائي.

• التدخين: يحتوي التدخين بأشكاله المختلفة على مواد ضارة تتسبب في الإصابة بعدد من الأورام، منها سرطان الحالب، لذا فإن التدخين يمثل أحد عوامل الخطورة للإصابة بأورام الحالب.

• التقدم في العمر: تزيد فرصة الإصابة بسرطان الحالب مع التقدم في العمر، فالكثير من الإصابات بأورام الحالب تحدث في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 70-80 عام.

• وجود تاريخ عائلي: يمثل وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الحالب أحد عوامل الخطورة للإصابة بسرطان الحالب.

ما هي اعراض سرطان الحالب عند الرجال؟

تحدث أعراض سرطان الحالب في البداية نتيجة تكون الورم في الحالب، لذا قد تتشابه الأعراض مع أعراض الإصابة بالعديد من أمراض المسالك البولية، وتختلف هذه الأعراض وفقاً لحجم الورم، والمرحلة التي يمر بها، وفيما يلي أهم اعراض سرطان الحالب عند الرجال:

• الشعور بالألم: في حال كان نمو سرطان الحالب سريعاً؛ فقد يؤدي ذلك للشعور بألم أسفل الظهر، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان، وقد يحدث ذلك نتيجة انسداد الحالب، وعدم القدرة في التخلص من البول خارج الجسم.

• وجود دم في البول: يمثل ظهور دم في البول أو ما يُعرف بـ ( البيلة الدموية ) أحد اعراض سرطان الحالب عند الرجال، وقد يكون الدم ظاهراً في تغير لون البول، أو يظهر من خلال تحليل البول.

• الحاجة المتكررة للتبول: الحاجة المُلحة المتكررة للتبول تمثل أحد أعراض الإصابة بسرطان الحالب، ويشترك ذلك مع العديد من أعراض أمراض المسالك البولية الأخرى.

• صعوبة التبول: يجد مريض سرطان الحالب صعوبة في التبول بالإضافة إلى الشعور بحرقان وألم عند التبول.

وتظهر الأعراض السابقة في بداية الإصابة بسرطان الحالب، لكن مع التقدم في مراحل السرطان وانتقاله الأجزاء الأخرى من الجسم؛ تظهر بعض الأعراض الأخرى، ومن أهم هذه الأعراض:

• الإصابة بالأنيميا.
  • فقدان الشهية.
  • الإعياء المستمر.
  • فقدان غير مبرر في الوزن.
  • الشعور بالإرهاق بصورة مستمرة.

علاج أورام الحالب:

تختلف طريقة علاج سرطان الحالب من حالة إلى أخرى، ويحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة لكل حالة وفقاً لعدة عوامل وهي:

• مرحلة السرطان ومدى انتشاره في الجسم.
  • حجم الورم.
  • حدة الأعراض التي يعاني منها المريض.
  • عمر المريض والحالة الصحية له.

عملية استئصال أورام الحالب:

الجراحة هي أكثر الطرق فاعلية لعلاج سرطان الحالب، وتعتمد الجراحة على المرحلة التي يمر بها السرطان، ففي المراحل الأولى للمرض؛ يتم استئصال الجزء المُصاب فقط وفيه يوجد الخلايا السرطانية في مكان واحد فقط، وفي هذه المرحلة تزيد نسب الشفاء من المرض.

أما في الحالات الأكثر تقدماً؛ قد يتم استئصال الحالب بالكامل والكلى المتصلة به، كما قد يتم استئصال جزء من المثانة أيضاً، وذلك لضمان عدم وصول الخلايا السرطانية له.

الطرق الأخرى المُستخدمة في علاج سرطان الحالب:

قد تُستخدم عدة طرق أخرى لعلاج سرطان الحالب عند الرجال من أهمها:

• العلاج الكيماوي.
  • العلاج المناعي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الموجه.

وقد يتم الدمج بين أكثر من نوع من هذه الطرق، فقد يُستخدم العلاج الكيماوي قبل الجراحة لتقليص حجم الورم قبل استئصاله، أو قد يتم استخدامه بعد الجراحة لضمان التخلص من الخلايا السرطانية.

نصائح لتجنب الإصابة بسرطان الحالب:

هناك عدة نصائح تقلل من فرصة الإصابة بسرطان الحالب من أهمها:

1. الحفاظ على نظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضروات الملونة التي تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والألياف.
  2. تجنب السمنة والحفاظ على وزن مناسب.
  3. تجنب التدخين بشتى أنواعه.
  4. في حال الإصابة السابقة بسرطان المثانة، أو في حال وجود تاريخ وراثي للإصابة بسرطان الحالب؛ يجب المتابعة الدورية لاكتشاف المرض مبكراً.

عملية استئصال سرطان الحالب مع الدكتور محمد متولي:

الدكتور محمد متولي – افضل دكتور مسالك بولية في مصر – وهو استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم بمستشفيات جامعة عين شمس، وهو محاضر ومدرب معتمد بجامعة بريستول لندن، وأحد أفضل الأطباء المتميزين في جراحات استئصال أورام المثانة والحالب، وصاحب خبرة كبيرة في جراحات المسالك البولية وعلاج العقم وأمراض الذكورة.