ماذا نعني بضيق حوض الكلى ؟

ضيق حوض الكلى هو وجود ضيق في الجزء الفاصل بين الكلى و الحالب ، و قد يتسبب هذا الضيق في إبطاء حركة نزول البول من الكلى الي الحالب و احيانا ايقاف نزوله تماما الأمر الذى ينتج عنه حدوث التهابات متكررة في الكلى وفي بعض الحالات قد تؤدي هذه الالتهابات الى تلف نسيج الكلى .

ما هي أسباب ضيق حوض الكلى؟

• يعد السبب الأساسي في معظم حالات ضيق حوض الكلى هو سبب وراثي حيث يولد الطفل بالضيق في حوض الكلى و لذلك فإن معظم هذه الحالات يتم تشخيصها أثناء فترة الحمل خلال الفحص الدوري للأم الحامل عن طريق الاشعه التلفزيونيه ، وهو الأمر الذي يتطلب زيارة استشاري المسالك البولية فور الولادة لعلاج الضيق بشكل سريع لتجنب حدوث أي مضاعفات لهذا الضيق .
  • أما في البالغين فقد يكون ضيق حوض الكلى ناتج عن وجود حصوات في الكلى.
  • وقد ينتج ضيق حوض الكلى عن إجراء بعض العمليات الجراحية في الكلى .

الأعراض :

في الأطفال يتم اكتشاف معظم الحالات قبل الولاده او بعد الولاده مباشره بدون ظهور أي أعراض ولكن في حالة عدم اكتشاف الحالة قبل الولاده فهناك عدة أعراض تظهر على الاطفال والبالغين من اهمها :

• وجود كتلة في البطن
  • التهابات المسالك البولية المتكررة
  • مغص كلوي والام فى الكلى
  • حصوات الكلى
  • دم في البول
  • القيء المستمر
  • وعند الأطفال عدم النمو السليم

التشخيص:

• الأشعة التلفزيونية
  • الأشعة السينية بالصبغه
  • الاشعة المقطعية بالصبغة
  • المسح الذري للكليتين لتحديد وجود الضيق من عدمه وتأثيره على نسيج الكلى وكفاءة عملها .

العلاج :

معظم الأطفال الذين يعانون من ضيق حوض الكلى قد لا يحتاجون إلى علاج و يحتاجون فقط إلى المتابعة لوظائف الكلى من خلال التحاليل و الاشعات بشكل دوري و قد تتحسن حالتهم خلال العام ونصف الأولي من عمرهم .

أما الحالات التي تستدعي العلاج فيكون العلاج من خلال :

١- الجراحه التقليديه

و يتم خلالها استئصال الجزء الضيق و إعادة توصيل الحالب و حوض الكلى بشكل طبيعي و بشكل يسمح بنزول البول في مساره الطبيعي وفي بعض الحالات يتم تركيب دعامة يتم إزالتها بعد الاطمئنان من التئام مكان الجراحة .

٢- منظار البطن

و هي طريقه تشبه الجراحه التقليديه و لكن عملية استئصال المنطقة الضيقة تتم من خلال المنظار .

٣- استخدام الليزر عن طريق منظار المثانة أو منظار الكلى

حيث يتم إدخال المنظار من فتحة مجرى البول من أجل توسيع الضيق باستخدام الليزر و يفضل استخدام هذه الطريقة في الحالات التي قامت بإجراء جراحة سابقة غير ناجحة أو في حالة وجود ضيق صغير لا يستدعي اجراء عملية جراحية .