ماذا تعرف عن مرض تكيّس الكلى؟

التكيس الكلوي هو اضطراب وراثي ينتج عنه تكون اكياس داخل الكليتين، بعضها لها جدار رقيق تحتوى على سائل يشبه الماء والبعض الآخر قد يكون أكثر تعقيدًا ولها جدار أكثر سمكًا وتحتوي على مادة صلبة وهو من الأمراض الشائعة مع تقدم العمر ولا يسبب أعراضًا أو ضررًا، وغالبًا ما يتم اكتشافها مصادفة أثناء اختبارات يتم إجراؤها لأسباب أخرى وقد يؤدي إلى تضخم الكلى وفقدانها لوظيفتها بمرور الوقت وهى تكيسات غير سرطانية ويمكن أن تنمو بدرجة كبيرة جدًا .

أعراض تكيسات الكلى

غالبا لا تظهر اى اعراض للتكيسات الكلوية البسيطة ولكن مع التقدم فى العمر قد تزداد في الحجم وفي العدد، ومع ذلك لا تسبب هذه التكيسات عادة أعراضًا أو مشاكل صحية ولكن المعقدة منها قد تؤدى الى :

• آلام في عظام الظهر .
  •  تمنع تدفق الدم أو البول عبر الكلى بسهولة مما يؤدى إلى الإحساس بالألم نتيجة لاحتباس البول .
  • الحمى.
  • قد تنفجر احدى هذه التكيسات وينتج عنها نزول دم في البول والالام .
  • ارتفاع ضغط الدم ٠
  • الم في البطن٠

أسباب تكيس الكلى

غير معروف حتى الآن أسباب تكيسات الكلى البسيطة ولكن هناك احتمالات أن تكون ناجمة عن اضطرابات موروثة حيث تزداد احتمالية الإصابة بتكيس الكلى عند الذكور، كما يعد العمر أحد عوامل الاصابة

فمع التقدم فى العمر تصبح احتمالية الاصابة بالأكياس البسيطة في الكلى متوسطة يزداد حجمها كلما تقدم العمر٠

كيف يتم تشخيص تكيس الكلى؟

• الاشعة : يتم استخدام الموجات فوق الصوتية والاشعة المقطعية و الرنين المغناطيسي، أو التصوير الوريدي لفحص تكيسات الكلى البسيطة .
  • التحاليل : قد يكشف تحليل وظائف الكلى تأثير هذه التكيسات على وظائف الكلى٠

كيفية التعامل مع تكيسات الكلى

التكيسات الكلوية البسيطة التي لا تتسبب فى حدوث أي أعراض قد لا تحتاج إلى علاجات ومع ذلك قد يطلب الطبيب المعالج إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بانتظام لمراقبة هذه التكيسات تحسبا لحدوث اى تغير فى حجمها أو شكلها.

أما فى حالة ظهور أى أعراض أو ألم ناتج عن التكيسات الكلوية أو أنها أعاقت تدفق الدم أو البول فيجب على الطبيب المعالج التدخل لتصريف السوائل منها ٠

كيفية تصريف التكيسات الكلوية ؟

• التصليب : هو إدخال ابرة طويلة تصل إلى الأكياس بعد استخدام التخدير الموضعي و الموجات الصوتية كمرشد لتصريف السوائل من الكيس ٠
  • الجراحة: إذا كان الكيس كبيرًا، فقد تحتاج إلى الجراحة بالمنظار،حيث يتم تصريف الكيس وإزالة أنسجته الخارجية باستخدام المنظار ٠

للكشف او الاستفسار عن كل ما يتعلق بأمراض الكلى الدكتور محمد متولي صادق واحد من افضل استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم والذى يستخدم أحدث تقنيات العلاج والجراحة وجراحة المناظير .