أهمية علاج الضعف الجنسي عند الرجال

الضعف الجنسي هو عدم قدرة قضيب الرجل على انتصاب والحفاظ عليه حتى اتمام عملية الجماع أو القيام بالقذف المبكر او تأخر أو غياب القذف وقد يترك الضعف الجنسي آثاره السلبية على العلاقة الحميمة بين الزوجين، وقد يؤدى الأمر إلى اصابة الرجال بالاكتئاب مما يؤثر على حياته الطبيعية لذلك هو دائم البحث عن علاج الضعف الجنسي عند الرجال و كيفية علاج ضعف الانتصاب و سرعة القذف .

عادة ما يعاني بعض الرجال بعد سن الخمسين من بعض مشاكل الضعف الجنسي و بالاخص في حالة الاصابة ببعض الامراض المزمنة و من اشهرها مرضى السكر .

وقد يعانى الرجال باضطرابات فى ادائهم الجنسي بعضها مؤقت ينتهى بانتهاء الأسباب وقد يكون حالة مرضية ويحتاج للعلاج .

الفرق بين الضعف الجنسي والبرود الجنسي :

الضعف الجنسي هو توافر الرغبة لدى الرجل، في العلاقة الجنسية ولكنه لا يستطيع القيام بها او اتمامها

أما البرود الجنسي فهو انعدام الرغبة فى إقامة علاقة الجنسية.

أسباب الضعف الجنسي لدى الرجل:

تنقسم أسباب الضعف الجنسي لأسباب نفسية واخرى جسدية ووفقًا لبعض الدراسات فإن حالات الضعف الجنسي التي تعود لأسباب جسدية تصل نسبتها إلي 30% من الحالات بينما الحالات التى تعود لاسباب نفسية فتصل نسبتها إلى 70% من الحالات.

الأسباب النفسية: ترجع لتاثير الاشارات القادمة من المخ ودورها في عملية الانتصاب إلى جانب عدة عوامل منها الضغط النفسي الناتج عن المشكلات الشخصية والمشكلات الزوجية وحالة القلق التي تنتاب الرجل من أدائه الجنسي وخوفه من الفشل او عدم قدرته على إرضاء زوجته مما قد يؤدي لضعف الانتصاب .

الأسباب جسدية :وهي غالبا تكون نتيجة إصابة الجسم بمرض عضوي او خلل هرموني او بعض العلاجات التي تؤثر على عملية الانتصاب

و من اشهر هذه الاسباب :

١- أمراض الغدد الصماء : تعد الغدد الصماء هي المسئول عن إفراز الهرمونات التي تؤثر على القدرات الجنسية والحالة المزاجية لذلك اى مرض يصيب هذه الغدد ستزيد معه فرص الإصابة بالضعف الجنسي.

٢- مرض السكري : يعتبر ارتفاع السكر فى الدم من أكثر الأمراض التي تؤثر على الغدد الصماء، كما يؤدى مرض السكري إلى تلف الأعصاب، الذي يؤثر بدوره على الإحساس بالقضيب، كما يضعف تدفق الدم في القضيب مما يؤدى إلى الضعف الجنسي .

٣- الإضطرابات العصبية: تؤثر بعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر وصرع الفص الدماغي والشلل الرعاش على قدرة المخ على التواصل مع الجهاز التناسلي، مما يؤدي إلى صعوبة الانتصاب.

٤- تناول بعض الأدوية: بعض الأدوية والعلاجات قد تؤثر على تدفق الدم في الجسم مما يؤدي إلى الضعف الجنسي .

٥- أمراض القلب: اصابة القلب بأي مشكلة صحية، تؤثر بشكل كبير على قدرته على ضخ الدم بشكل طبيعي والذى بدونه لن يتمكن القضيب من الانتصاب كما يعتبر تصلب شرايين القلب من الأمراض الشائعة التي تؤدي إلي الضعف الجنسي .

٦- نمط الحياة الغير صحي: بعض أنماط الحياة والسلوكيات ونوعيات الطعام قد تؤدى للضعف الجنسي كما يعد التدخين من أكثر العادات التي تزيد من فرص الإصابة بالضعف الجنسي، لما لها من تأثيرعلى تدفق الدم إلى القضيب.

لذلك قبل البحث عن علاج الضعف الجنسي عند الرجال يجب إجراء فحوصات شاملة لاكتشاف السبب الحقيقي وراء الضعف الجنسي الامر الذي يعد من اهم مفاتيح نجاح العلاج …

علاج الضعف الجنسي عند الرجال

تختلف اسباب الضعف الجنسي عند الرجال فبعضها يتعلق بضعف الانتصاب و البعض الآخر بسرعة القذف لذلك تختلف طرق العلاج وفقا للحالة

كيفية علاج ضعف الانتصاب و سرعة القذف

قبل الحديث عن العقاقير المناسبة يجب أولا العمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم بتغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي وسليم والتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة

وبعد ذلك يمكن اللجوء لتناول العقاقير والعلاجات المناسبة والتي تساعد في توسيع شرايين القضيب بما يسمح بتدفق الدم إليه وذلك تحت إشراف طبيب .

ومن طرق علاج الضعف الجنسي عند الرجال و علاج ضعف الانتصاب ايضا حقن العضو الذكري لتحفيز انتصاب القضيب.

وفي بعض الحالات التى لا تستجيب لكل هذه الوسائل يكون افضل علاج لضعف الانتصاب هو خضوع الرجل لجراحة يتم خلالها زرع جهاز يقضي على هذه الحالة .

وفى حال فشل كل المحاولات التقليدية فى العلاج يتم اللجوء إلى الدعامات والتي تناسب جميع المراحل العمرية ولا تؤثر على الإنجاب حيث تتم عملية القذف بشكل طبيعي، كما أنها لا تؤثر على الشعور بالإشباع، وتسمح بأن تتم العملية الجنسية بين الزوجين بشكل طبيعي

الدعامات ودورها فى علاج ضعف الانتصاب

يتكون القضيب من ثلاثة أنابيب ، أنبوب مجرى البول و أنبوبين بداخلهم النسيج الكهفى المسئول عن الانتصاب

والدعامات عبارة عن أنابيب يتم وضعها داخل الانبوبتين التي يوجد بداخلها النسيج الكهفي، لتعطي القضيب صلابة اكثر تساعد على الانتصاب لاتمام العملية الجنسية، وتتكون الدعامات من جزء معدني عليها طبقة من السيليكون كي يتقبلها الجسم ، وتستغرق هذه العملية حوالي ساعة يعود بعدها المريض إلى المنزل وتعد الدعامات افضل علاج لضعف الانتصاب .

تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري

تحديد تكلفة عملية تركيب دعامات للعضو الذكري يتوقف على عدد من العوامل :

  • أجر الطبيب الذي يقوم بالتركيب .
  • تكلفة التخدير الذي يتم استخدامه خلال العملية واجر طبيب التخدير .
  • تكلفة المركز الطبي أو المستشفى التي يتم تركيب الدعامة فيه .
  • نوع الدعامة المستخدمة وجودتها.

سرعة القذف عند الرجال

سرعة القذف أو القذف المبكر هى حالة تصيب بعض الرجال ، وهى تحدث عندما يقذف الرجل أسرع مما يرغب وعدم قدرته على تأخير القذف خلال الجماع ، وقد يحدث القذف في بداية الجماع ، كما يمكن أن يحدث عند الاستمناء مما يزيد الشعور بالإحباط وتجنب العلاقة في المستقبل .

ما أسباب سرعة القذف ؟

  • القلق: تزداد هذه الحالة عند الرجال الذين يعانون من القلق الناجم عن الخوف من الفشل أثناء العلاقة الحميمة.
  • المشكلات الزوجية: كثرة وجود المشكلات الزوجية وعدم وجود تفاهم بين الزوجين يجعل من العلاقة الحميمة شئ روتينى وواجب زوجى يفقد الرجل رغبته فى الاستمتاع فيقوم بالقذف سريعا.
  • برود المرأة : عدم تفاعل المرأة أثناء العلاقة الحميمة وعدم رغبتها فى هذه العلاقة .
  • الاستمناء: اعتياد الرجل على الاستمناء أو العادة السرية واحد من أهم أسباب سرعة القذف .
  • بعض الأمراض: المشكلات الصحية وبعض الأمراض مثل اضطرابات الجهاز العصبي المركزي أو
  • اضطرابات الغدة الدرقية وأمراض البروستاتا جميعها قد تؤدى إلى سرعة القذف .

علاج سرعة القذف

لا يتم التعامل مع سرعة القذف على أنه مرض وبالتالي يتم العلاج بأحد هذه الطرق:

  • المراهم المخدرة والتى تعمل على تعطيل الأحاسيس، ورغم انتشار هذه الطريقة إلى أن لها العديد من الآثار الجانبية مثل تقليل الانتصاب وجعل العضو الذكرى نصف مرتخي كما يكون تأثير المرهم موضعي على القضيب فقط، وليس على الاستجابة الجنسية التي ينظمها المخ كما أنها لا تجعل الرجل يتحكم في وقت القذف وقد يفقد المرهم المخدر تأثيره بعد فترة نتيجة لاعتياد الجسم عليه..
  • العلاج السلوكي لسرعة القذف من خلال 3 إلى 5 جلسات،يتدرب خلالها الرجل على كيفية التحكم في سرعة القذف، وغالبًا ما تكون تلك الجلسات ناجحة .

علاج الضعف الجنسي عند الرجال من الأمور الهامة والتي تؤثر على حياة الرجل واستقراره والسلامة النفسية له ولأسرته لذلك يفضل عند ظهور أي مشكلة البحث عن افضل دكتور مسالك بولية في مصر، ويعد الدكتور محمد متولي صادق واحد من افضل استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم والذى يستخدم أحدث تقنيات العلاج .