الخلايا الجذعية هي أحد خلايا الجسم في صورتها الأولية، والتي يُمكنها أن تنقسم وتتمايز لتكون أي نوع من الخلايا، وقد استغل العلماء هذه الميزة الفريدة للخلايا الجذعية وتم استخدامها في العديد من التطبيقات الطبية، ولكل من أهم هذه التطبيقات هو استخدامها في علاج بعض حالات ضعف الانتصاب والضعف الجنسي، فكيف يتم العلاج، وما هي أهم ما يميزها عن التقنيات الأخرى؟

سنتعرف في هذا المقال على أهم ما يتعلق باستخدام الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب، كما سنجيب على أهم الأسئلة المُتعلقة بها في هذا المقال.

ضعف الانتصاب وأسبابه:

يُعرف ضعف الانتصاب ( Erectile Dysfunction ) على أنه عدم القدرة على الانتصاب أو صعوبة الإبقاء عليه فترة كافية أثناء العلاقة الزوجية، ويُصيب ضعف الانتصاب عدد كبير من الرجال حول العالم في المراحل العُمرية المختلفة.

ونتيجة لأن عملية الانتصاب هي نتاج تداخل عدد كبير من العوامل تتداخل فيها الدماغ، والحالة النفسية، والأعصاب، والعضلات، بالإضافة إلى الأوعية الدموية والجهاز الدوري، فهناك عدد كبير من العوامل التي تزيد من الإصابة بهذه المشكلة.

ومن أهم مُسببات الإصابة بضعف الانتصاب ما يلي:

تصلب الشرايين.
زيادة نسبة الكوليستيرول في الدم.
أمراض القلب وارتفاع الضغط.
أمراض السكري.
مرض بيروني.
تناول بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب.
بعض الأمراض النفسية مثل زيادة التوتر والقلق والاكتئاب.
وجود اضطرابات هرمونية مثل نقص هرمون التستوستيرون.

علاج ضعف الانتصاب بالخلايا الجذعية:

العلاج هو أحد التقنيات الحديثة المُستخدمة في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، وهي تقنية فعالة وآمنة، تعتمد على استخلاص الخلايا الجذعية من النسيج الدُهني ومن ثم حقنها في العضو الذكري، مما يساعد في استعادة القدرة على الانتصاب من خلال تجديد الخلايا التالفة، والعمل على إنتاج عدد أكبر من الأوعية الدموية، وهو ما يزيد الإمداد الدموي للقضيب.

هل التقنية  في علاج ضعف الانتصاب آمنة؟

تقنية الخلايا الجذعية هي تقنية آمنة للغاية، ولها عدد كبير من التطبيقات في المجال الطبي، فيتم استخلاصها من النسيج الدهني بالجسم، لذا فهي طبيعية، ولا يتفاعل معها الجسم، مما يساعد في جعلها آمنة للغاية.

هل الخلايا فعالة في علاج الضعف الجنسي؟

وفقاً للحالات التي تم استخدام الخلايا الجذعية لعلاج ضعف الانتصاب عندها؛ فقد أبدت النتائج الأولية نتائج جيدة للغاية في علاج ضعف الانتصاب، وعلى الرغم من الأمر لا زال يتطلب عدة دراسات على نطاق أوسع إلا أن هذه النتائج الأولية مُبشرة للغاية في مدى فاعلية الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب.

كيف تساعد الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب؟

الخلايا الجذعية لديها القدرة على الانقسام لتصبح أي خلايا في الجسم، ولذا فعند حقنها في العضو الذكري فهي تعمل على:

تجديد الخلايا التالفة في الأعصاب مما يعمل على تحسين قدرة هذه الأعصاب على نقل الإشارات العصبية التي تساعد في عملية الانتصاب.
تساعد في زيادة إنتاج الكولاجين والذي يساعد في إصلاح الخلايا التالفة في الأوعية الدموية والخلايا المسؤولة عن عملية الانتصاب.

ولذا تساعد الخلايا الجذعية عند حقنها في العضو الذكري على تحسين الإشارات العصبية، كما تعمل على تحسين الإمداد الدموي أيضاً، وهو ما يساعد في علاج الضعف الجنسي.

ما هي المميزات ؟

هناك العديد من المميزات لاستخدام الخلايا الجذعية في علاج ضعف الانتصاب، وهو ما جعل انتشارها يزيد في الفترة الأخيرة، ومن أهم هذه المميزات:

الخلايا الجذعية آمنة للغاية ولا تُسبب أي رد فعل تحسسي من الجسم.
تُعطي نتائج فعالة ودقيقة في علاج الضعف الجنسي.
تقنية غير جراحية لذا تتغلب على العديد من الآثار الجانبية للجراحات.
لا تحتاج إلى فترة طويلة للتعافي، كما تُعطي نتائج سريعة في علاج ضعف الانتصاب.

متى يلجأ الطبيب لعلاج الضعف الجنسي بالخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية مناسبة لفئات كبيرة من المرضى الذين يعانون من الضعف الجنسي، نتيجة لفاعليتها، ونقص الآثار الجانبية المُترتبة عليها، ومن بين الحالات التي تناسبها هذه التقنية:

  • الحالات التي تعاني من الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب.
  • الحالات التي لا تستجيب لطرق علاج الضعف الجنسي التقليدية.
  • الحالات التي لا تُفضل استخدام أدوية، أو التي قد يتعارض استخدام الأدوية مع حالتها الصحية.

متى تظهر النتائج ؟

تبدأ نتائج الخلايا  خلال أسابيع من عملية الحقن، وتتحسن أعراض ضعف الانتصاب بشكلٍ تدريجي، إلى أن تصل إلى النتائج النهائية لحقن الخلايا الجذعية خلال 2-3 شهور بعد الحقن.

هل تحتاج إلى تكرار حقن الخلايا الجذعية لعلاج ضعف الانتصاب؟

يعتمد الأمر على مدى شدة ضعف الانتصاب ومدى استجابة الحالة لحقن الخلايا الجذعية، وفي معظم الحالات لا يتطلب الأمر سوى حقن الخلايا الجذعية مرة واحدة فقط، بينما قد تحتاج حالات أخرى إلى تكرار الحقن، ويُحدد الطبيب ذلك وفقاً للنتائج.

ما هي التكلفة؟

لا يمكن تحديد تكلفة العلاج بشكلٍ نهائي، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر في التكلفة الكلية للعملية، من أهمها كفاءة الطبيب وشهرته، والمكان الذي ستجري فيه العملية، بالإضافة إلى جودة الأدوات المُستخدمة.

لكن يمكننا القول بشكلٍ عام أن تكلفة علاج الضعف الجنسي بالخلايا الجذعية مُنخفض للغاية، مقارنة بالتقنيات الجراحية، وكذلك مُقارنةً بالنتائج التي ستحصل عليها.

أفضل دكتور لعلاج أمراض الذكورة في مصر:

الدكتور محمد متولي أفضل دكتور لعلاج العقم وأمراض الذكورة في مصر، وهو استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم، حاصل على درجة الدكتوراه في هذا التخصص، ولديه من الخبرة الكافية في تشخيص وعلاج الحالات المختلفة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة.