اعراض سرطان المثانة عند الرجال والاكتشاف المبكر للمرض

أورام المثانة من الامراض التى يعانى منها الكثير من الرجال وتظهر أعراضه بشكل مفاجئ ولا ينتبه لها المريض و يعتبر سرطان المثانة من أكثر أنواع سرطان الجهاز البولي انتشارا في مصر وذلك نتيجة إصابة عدد كبير بمرض البلهارسيا كما يعتبر سرطان المثانة رابع أكثر السرطانات الخبيثة عند الرجال والثالث عشر عند النساء في العالم ، وقد يتم اكتشاف الورم مصادفة خلال فحوصات مرض آخر، ونظرا لأن اعراض سرطان المثانة عند الرجال تتشابه مع أعراض التهاب بالمسالك البولية أو عدوى الأمر الذي يؤدى إلى اكتشاف السرطان في مرحلة متأخرة وفي حالة السيدات فقد تتداخل ايضا اعراض سرطان المثانة عند النساء مع بعض الاضطرابات الخاصة بالطمث الأمر الذي يؤخر ايضا اكتشاف الورم ، وفي كل الاحوال كلما كان الاكتشاف مبكرا كلما ارتفعت نسبة الشفاء من سرطان المثانة .

طرق تحديد مراحل سرطان المثانة

فور التأكد من الاصابة بسرطان المثانة، يطلب الطبيب من المريض إجراء المزيد من الفحوصات لمعرفة حجم الورم ودرجة انتشاره لتحديد طريقة العلاج :

  • الأشعة المقطعية
  • أشعة الرنين المغناطيسي
  • فحص العظام
  • إجراء أشعة سينية على الصدر

مراحل سرطان المثانة:

  • المرحلة الأولى: إصابة البطانة الداخلية للمثانة وغالبا خلال هذه المرحلة تتداخل اعراض سرطان المثانة عند الرجال والنساء مع امراض اخرى.
  • المرحلة الثانية: إصابة حائط المثانة وما يحيط بها .
  • المرحلة الثالثة: ينتقل السرطان إلى النسيج المحيط بالمثانة ، وفي هذه المرحلة يمكن أن ينتقل إلى المهبل اذا كان المصاب انثي أو البروستاتا اذا كان المصاب رجل .
  • المرحلة الرابعة: وهى مرحلة الانتشار إلى باقي أعضاء الجسم مثل العقد الليمفاوية، والعظام، والرئتين، وتعتبر هذه المرحلة هي الأخطر .

العلاج :

  • الجراحة: استئصال الخلايا السرطانية من خلال الجراحة التقليدية او جراحة المناظير .
  • العلاج الكيميائي : يستخدم في حالات وجود الورم في بطانة المثانة ويستخدم كعلاج داخل المثانة .
  • العلاج الكيميائي الجهاز: يستخدم للجسم كله ، لزيادة فرصة الشفاء للمريض ، أو كعلاج أساسي عندما لا يمكن إخضاع المريض للجراحة .
  • العلاج الإشعاعي: لتدمير الخلايا السرطانية، وقد يكون علاجًا أساسيًا في بعض الحالات .
  • العلاج المناعي: لتحفيز الجهاز المناعي عند المريض لمقاومة الخلايا السرطانية، في المثانة أو في باقي أجزاء الجسم.
  • العلاج الاستهدافي: لعلاج حالات السرطان المتقدمة حال فشل طرق العلاج الأخرى.

استخدامات منظار المثانة:

يستخدم منظار المثانة في تشخيص العديد من أمراض الجهاز البولي ويستخدم كوسيلة علاج في حالات تفتيت حصوات المثانة وإزالتها كما يستخدم في حقن أدوية معينة داخل المثانة في بعض حالات الأورام وعلاج حالات تسرب البول إلى جانب استئصال ورم المثانة بالمنظار والذي يعد الاختيار الافضل من الجراحة التقليدية لبعض الحالات وقد تتفاوت تكلفة منظار المثانة وفقا للحالة .

ما بعد علاج سرطان المثانة:

الاصابة بسرطان المثانة، من الأمراض التى قد تتكرر حتى بعد العلاج الناجح لذلك يوصي الطبيب المعالج المريض بإجراء فحوصات لمتابعة حالته لسنوات وتعتمد هذه الفحوصات وعدد مرات إجرائها على نوع السرطان وطريقة العلاج وتعد هذه الإجراءات وسيلة لمواجهة تكرار اعراض سرطان المثانة عند الرجال والنساء .

وغالبا ما يوصي الأطباء بإجراء فحوصات بالنظار لمجرى البول والمثانة كل ثلاثة إلى ستة أشهر خلال السنوات الأولى بعد العلاج لبضع سنوات وبعد ذلك يكون فحص منظار المثانة مرة واحدة فى العام.

هل يؤثر استئصال المثانة على العلاقة الجنسية ؟

في بعض الحالات قد تؤثر عملية استئصال المثانة عند الرجال على بعض الأعصاب وقدرة الانتصاب والتى يمكن تتحسن بمرور الوقت، لذلك يجب متابعة الحالة مع الطبيب المعالج وبالنسبة للنساء، قد تؤدي العملية الى الشعور بعدم الراحة خلال ممارسة الجنس كما يمكن أن يؤثر تلف الأعصاب على الإثارة الجنسية والوصول إلى النشوة.

لذلك اختيار الطبيب صاحب الخبرة والكفاءة تؤدى الى نتائج شفاء عالية ،ويعد الدكتور محمد متولي صادق استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم افضل دكتور مسالك بولية في مصر الجديدة.