الإصابة بدوالي الخصية والأسباب

تعد دوالي الخصية من الأمراض الشائعة بين الرجال وهى عبارة عن تمدد في الأوردة المحيطة بالخصية وذلك بسبب تلف في الصمامات الموجودة في الأوردة التي تعمل على تدفق الدم إلى القلب مما يؤدى إلى حدوث خلل فى وظيفتها ينتج عنه ارتجاع الدم في الأوردة و بالتالي يحدث التمدد وغالبا ما تكون الخصية اليسرى هى الاكثر تعرضا للاصابة بالدوالي حيث تتعدى فيها نسب الاصابة 70 % من الحالات بينما تصل نسب إصابة الخصيتين بالدوالي إلى 50 % من الحالات.

ما هي أعراض الإصابة بدوالي الخصية والآثار المترتبة عليها ؟

فى معظم الأحيان لا يشعر الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية بأي أعراض، لكن البعض منهم يشعر بالألم

أو التورم او نقص في افراز هرمون الذكورة وتشوه و قلة عدد الحيوانات المنوية مما يؤدى لعدم القدرة على الإنجاب وتعتبر الإصابة بدوالي الخصية من الأسباب الرئيسية في تأخر الإنجاب وفي بعض الحالات القليلة جدا قد تؤدي إلى ضمور الخصية .

طرق تشخيص دوالي الخصية

• الفحص اليدوي العادي خلال كشف الطبيب
  • الفحص بالدوبلر
  • أشعة الموجات الصوتية

ما هي طرق علاج دوالي الخصية ؟

يستطيع مريض دوالى الخصية التعايش مع حالته وقد لا يحتاج لاى علاج وذلك وفقا للحالة وقد يتمكن من الانجاب بدون مشاكل ولكن فى حالة ظهور أعراض مثل الشعور بالألم، أو إذا كانت دوالي الخصية تؤثر على قدرته على الإنجاب فعلى المريض التوجه الى الطبيب للعلاج والتى تتم بالطرق الاتية:

1- الجراحة التقليدية :

يتم خلال هذه الجراحة إغلاق الأوعية الدموية المصابة وتحويل الدم منها إلى أوعية دموية أخرى سليمة

ويستطيع المريض العودة لممارسة حياته اليومية بعد يومين على الأكثر من العملية لكن يجب على المريض التوقف عن أى أنشطة عنيفة لمدة أسبوعين وكاى جراحة يعقبها بعض الألم البسيط الذي يستمر لعدة أيام.

٢- أستئصال الدوالي بأستخدام الميكروسكوب الجراحي :

حقنه بمواد تعمل على اغلاقه او كيه لتحويل مسار الدم لوعاء دموي سليم بما يسمح بعودة تدفق الدم بشكل طبيعي ويخضع المريض خلال هذه العملية للتخدير الكامل ويمكنه العودة لحياته الطبيعية بعد ٤٨ ساعة والعودة لممارسة الرياضية بعد عشرة أيام.

هذا ويفضل متابعة حالات دوالى الخصيتين أو ما يتعلق بأمراض الخصوبة للرجال فى مركز متخصص و مع أطباء على قدر كبير من الكفاءة والخبرة ويعد مركز الدكتور محمد متولي صادق واحد من هذه المراكز التى تستخدم أحدث تقنيات العلاج والجراحة وجراحة المناظير .